تعزيز علاقات التعاون بين شركات الحفر الوطنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

استضافت شركة الحفر العربية (ADC) الملتقى الـ 12 لشركات حفر آبار النفط والغاز الوطنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية.

وقد رحب المسؤولون بالشركة بالوفود الأعضاء في هذا الملتقى وهم: شركة الحفر الوطنية (NDC) ، وشركة الخليج العالمية للحفر (GDI) القطرية، وشركة الحفر الكويتية، وشركة أبراج لخدمات الطاقة من سلطنة عمان.

وقد شمل وفد شركة الحفر الوطنية الرئيس التنفيذي السيد عبدالله سعيد السويدي، ومدير ادارة مساندة العمليات السيد أحمد الواحدي، ومدير ادارة أنظمة المعلومات والتكنولوجيا السيد محمد العيدروس، ومهندس أول نظم الحاسوب الآنسة أسماء عبيد الزعابي.

واشتمل برنامج الملتقي على عدد من المحاضرات والعروض المتنوعة التي قدمتها الشركات الأعضاء في الملتقى مع تركيز خاص على موضوعين اثنين هما: موضوع أنظمة تكنولوجيا المعلومات في شركات الحفر، وموضوع أنابيب الحفر والشؤون المتعلقة بادارتها وصيانتها ومواصفاتها وادائها.

واستعرض المتحدثون من الشركات أنظمة المعلومات الحاسوبية التي يتم تطبيقها في شركاتهم، بالاضافة الى أفضل الممارسات المتعلقة بأنابيب الحفر المستخدمة في عمليات حفر آبار النفط والغاز. حيث شرح مدير ادارة أنظمة المعلومات والتكنولوجيا في الحفر الوطنية السيد محمد العيدروس الانظمة الحاسوبية المتنوعة التي يتم حاليا تطبيقها في الادارات المختلفة، والخدمات المتعلقة بها، والبنية التحتية التقنية التي تستند اليها تلك الانظمة . كما قدم ملخصا حول برنامج ساب الحاسوبي وأنظمة الحماية المعلوماتية التي يتم تطبيقها في الشركة.

ويشار الى أن هذا الملتقى قد تم اطلاقه بمبادرة من الحفرالوطنية عام 2010 لإتاحة المجال للشركات الأعضاء التواصل بصورة منتظمة لتعزيز العلاقات بين شركات الحفرا لخليجية ، والتشاور حول الشؤون المتعلقة بصناعة الحفر في المنطقة ، و العمل معا بصورة تكاملية وتعاونية، بما ينعكس ايجابا على تطور صناعة حفر آبار النفط وا لغاز في المنطقة و يساعد قطاع الطاقة فيها.

ويذكر ان هذا الملتقى يعقد مرتين في العام، و تتناوب على استضافته الشركات الاعضاء.

وفي الختام اتفق المشاركون على أن تقوم شركة الخليج العالمية للحفر باستضافة الدورة القادمة للملتقى في قطر في شهر مارس القادم. وسيتم خلال هذا اللقاء مناقشة موضوع تخفيض النفقات ومراقبة أجهزة فصل شوائب الحفر.